قنوات الخدمات الإلكترونية
 
تقييمك: عدد المشاركين في التقييم:126
 

الخدمات الإلكترونية

يعتبر موقع وزارة التربية والتعليم الالكتروني (www.moe.gov.bh) القناة الرئيسية الي يتم من خلالها تقديم خدمات الوزارة للطلبة وأولياء الأمور بشكل خاص إضافةً لمنتسبي الوزارة والجمهور بشكل عام، تتنوع هذه الخدمات ما بين عرض معلومات وخدمات تفاعلية بما فيها الدفع الآمن عبر الانترنت.
جدير بالذكر أنه تم تطوير هذه الخدمات انسجاماً مع استراتيجية الحكومة الالكترونية ومعظم هذه الخدمات متاحة عبر بوابة الحكومة الالكترونية (www.bahrain.bh).

تطبيقات الهاتف النقال

سعياً من وزارة التربية والتعليم نحو تقديم الخدمات بطريقة أفضل و أسهل للجمهور، قامت بتطوير مجموعة من التطبيقات للهواتف الذكية على منصات آي أو إس (iOS) وأندرويد.
ومن أهم التطبيقات المتاحة للطلبة تطبيق "البوابة التعليمية" الذي يوفر خدمات إدارية وتعليمية لجميع المراحل الدراسية وتطبيق "نتائج الطلبة الدراسية" الذي يتيح للطلبة من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث ثانوي إمكانية الاطلاع على تفاصيل نتائجهم الدراسية.

80008001 مركز الاتصال الوطني

يعد مركز الاتصال الوطني أحد قنوات الحكومة الالكترونية للحصول على المساعدة أو الاستفسار عن خدمات الوزارات بشكل عام ومنها وزارة التربية والتعليم التي يوجد لها 4 خدمات متاحة عبر هذه القناة.
يعد هذا المركز خطوة استراتيجية لدعم عمليات الاتصال بين الجمهور والوزارات والهيئات الحكومية في مملكة البحرين. ويقدم المركز خدمات الحكومة الإلكترونية على مدار الساعة من خلال الرقم المجاني 80008001 .
ويهدف مركز الاتصال الوطني إلى تسهيل وتمكين العملاء من الحصول على الخدمات الحكومية المتكاملة عبر الاتصال الهاتفي والإلكتروني والفاكس. بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى الخدمات التي تقدمها الدوائر الحكومية المختلفة بما فيها المعلومات المتعلقة بمواقع الجهات الحكومية، أو الوثائق المطلوبة، أو الإجراءات الحكومية والقوانين والتأشيرات.

أجهزة الخدمة الذاتية

منصات الحكومة الإلكترونية (Kiosks) هي أجهزة تشبه إلى حد كبير أجهزة الصراف الآلي وتعمل بنظام الخدمة الذاتية، تم تثبيت جهازين في إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم في عام 2016 لخدمة "إصدار نسخ الإفادات وكشف الدرجات لطلبة المدارس" حيث يمكن للطلبة أو أولياء الأمور التقديم للخدمة عبر هذا الأجهزة كما توفر هذه الأجهزة خدمات الدفع الإلكتروني عبر البطاقات البنكية.
جدير بالعلم أن خدمات الحكومة الالكترونية الخاصة بالوزارات الأخرى متاحة أيضا عبر هذه الأجهزة الموجودة بوزارة التربية.
يبلغ عدد منصات الحكومة الإلكترونية المطورة 31 جهازاً في 30 موقع، تم توزيعها في الأماكن العامة التي يتردد عليها الناس باستمرار كالمطار وبعض الجهات الحكومية التي تستقبل المراجعين.