لجنة السلامة والصحة المهنية بالمدرسة

تشكل لجنة للسلامة والصحة المهنية بكل مدرسة ، وتختص ببحث ظروف العمل وأسباب الحوادث والإصابات والأمراض المهنية ووضع الشروط والاحتياطات الكفيلة بمنع تكرارها مستقبلاً . على أن تشكيل اللجنة من مدير المدرسة أو من يفوضه رئيساً،ومدرسي الدراسات العملية أعضاء ، وعضوية الممرض أو المشرف الاجتماعي ، وممثلون عن الطلبه تختارهم إدارة المدرسة بحيث يمثلون مختلف المراحل التعليمية بالمدرسة ويكون عددهم مساوياً لعدد باقي أعضاء اللجنة ويكون منسق السلامة والصحة المهنية مقرراً للجنة .

فلسفة تشكيل لجنة السلامة والصحة طبقاً للتشكيل السابق
لو نظرنا إلى تشكيل اللجنة لوجدنا بعض المبادئ الأساسية الهامة والتي تتلخص فيما يلي :ـ
1- اللجنة يجتمع بها كافة العناصر البشرية المسئولة عن السلامة والصحة المهنية بالمدرسة سواء من الناحية الفنية والإدارية والطلاب.
2- إسناد رئاسة اللجنة إلي مدير المدرسة ، وهذا يضمن للجنة رئاسة فعالة تتوفر لها مقومات النجاح والصلاحيات لتنفيذ قراراتها وتوصياتها .
3- ظهور الأسلوب الديمقراطي في تشكيل اللجنة حيث نجد أعضاء عن الطلبه ممثلين في لجنة يحضرها المدرسين ومدير المدرسة .
4-المسئولية المشتركة حيث إن مما لا شك فيه أن أي برنامج للسلامة والصحة المهنية تضعه المدرسة قد لا يكتب له النجاح إذا لم يتوفر له ضمان تعاون الطلبه والمدرسون على تنفيذه والعكس صحيح إذ لا جدوى من نظام للسلامة يقترحه المدرسون والطلبه إذا لم تقتنع به إدارة المدرسة وتعمل على تنفيذه .
وبذلك نرى آن تشكيل لجنة السلامة والصحة المهنية على النحو السابق ذكره يحقق توفر كافة عناصر نجاها في نطاق عام من التعاون والمسئولية المشتركة .

اختصاصات لجنة السلامة والصحة المهنية
تختص اللجنة ببحث البيئة المدرسية وظروف العمل واسباب الحوادث والإصابات والأمراض المهنية واتخاذ ما يلزم من إجراءات واحتياطات تكفل منع وقوعها وعدم تكرارها ويتم ذلك بأتباع ما يلي :-
1- بحث الإصابات والحوادث الجسيمة والأمراض المهنية ووضع الاحتياطات الكفيلة بمنع تكرارها .
2- التفتيش الدوري على كافة مكونات
المدرسة من ناحية الوقاية من حوادث العمل والإصابات المهنية .
3- تقديم الاقتراحات اللازمة لتحسين ظروف بيئة المدرسة وتلافي المخاطر والاشتراك في رسم السياسة العامة للوقاية من جميع أنواع المخاطر .
4- التعاون مع منسق السلامة والصحة المهنية في نشر الوعي الوقائي بأمور السلامة والصحة المهنية لدى الطلبه ومنتسبى المدرسة .
5- متابعة تنفيذ احتياطات السلامة والصحة المهنية بكافة مواقع المدرسة .
( نموذج متابعة )
6- الاشتراك في وضع أسس اختيار مهمات الوقاية الشخصية المناسبة للعاملين بورش الدراسات العملية ومراقبة استخدامها ودراسة شكاوي المدرسين والطلبه من ملابس ومهمات الوقاية التي قد تكون غير مناسبة لهم ووضع الحلول لها باستبدال أو تعديل هذه الملابس حتى تصبح مريحة لهم وتشجيعهم على استخدامها.
7- دراسة وتحليل مخاطر بيئة العمل بالمدرسة ووضع تعليمات ولافتات إرشادية بطرق العمل الفنية السليمة لكل عملية صناعية بالمنشأة .
8- إجراء تجارب وهمية لخطة الإخلاء في حالات الطوارئ للتأكد من تدرب جميع الطلاب ومنتسبي المرسة على تنفيذها.

نظم العمل في لجان السلامة والصحة المهنية
يتضمن الإطار العام للعمل في لجان السلامة والصحة المهنية عدة نقاط أساسية نوجزها في التاللي :-
1- اجتماعات لجنة السلامة والصحة المهنية
تنقسم اجتماعات اللجنة ألي ( اجتماع دوري ) تجتمع فيه اللجنة بصفة دورية مرة على الأقل كل شهر، و (اجتماع طارئ)تجتمع فيه اللجنة خلال اسبوع على الأكثر من وقوع حادث جسيم أو ثبوت إصابة بأحد الأمراض المهنية .

2- الدعوة للاجتماع
وفي كلا الاجتماعيين السابق ذكرهما يكون اجتماع اللجنة بناءاً على دعوة من رئيسها يحدد فيها موعد ومكان انعقادها ويرفق بها جدول أعمال الاجتماع والمذكرات والبيانات التي تتصل بالموضوعات الواردة بالجدول . وفي حالة غياب الرئيس تكون الدعوة من مقرر اللجنة وفقاً للإجراءات والأوضاع السابقة .

3- جدول أعمال اللجنة
يشتمل جدول الأعمال للاجتماع الدوري علي ما يلي :-
- متابعة تنفيذ شروط واحتياطات السلامة والصحة المهنية السابق اقتراحها بمعرفة اللجنة أو منسق السلامة والصحة المهنية .
- متابعة توفير وسائل الوقاية من الحريق والتأكد من كفاءة وكفاية وسائل وأجهزة مكافحة الحرائق وأنها صالحة دائماً لتأدية الغرض منها.
- مناقشة الحوادث والإصابات والأمراض المهنية التي وقعت في الشهر السابق.
- مناقشة نتائج أعمال منسق السلامة والصحة المهنية.
- مناقشة نتائج المعاينات التي تجريها اللجنة لكافة مواقع المدرسة .
- آية اقتراحات تقدم . على أن تكون مقدمة لمقرر اللجنة قبل انعقاد الاجتماع بأسبوع على الأقل .

4- جدول أعمال الاجتماع الطارئ
يشتمل جدول الاجتماع الطارئ على دراسة وتحليل كل ما يتعلق بأسباب وقوع الحادث الجسيم ومناقشة نتائج المعاينات التي تجريها اللجنة بشأن مثل هذه الحوادث .

5- قانونية انعقاد اللجنة
- يشترط لصحة انقاد اللجنة حضور غالبية أعضائها بشرط آن يكون من بينهم ممثل على الأقل من الطلبه .
- في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني كما سبق يتم تأجيل الاجتماع لمدة ( 48 ) ساعة وتوجه الدعوة خلالها للأعضاء كتابة ويوقع كل منهم باستلامها ويكون الانعقاد في هذه الحالة صحيحاً بأي عدد من الأعضاء مهما كانت صفتهم .

6- التصويت على قرارات لجنة السلامة والصحة المهنية
- تصدر قرارات اللجنة بموافقة غالبية الحاضرين .
- في حالة تساوي الأصوات للحاضرين يرجح الجانب الذي منه الرئيس

7- محاضر اجتماعات لجنة السلامة والصحة المهنية
يتم تدوين أعمال لجنة السلامة والصحة المهنية في سجل خاص ويوقع على محضر الاجتماع رئيس اللجنة ومقررها وممثل عن الطلبه الحاضرين.

مقومات نجاح لجنة السلامة والصحة المهنية
لكي تؤدي لجنة السلامة والصحة المهنية بالمدرسة مهمتها بنجاح وتحقق الواجبات المنوطة بها يجب وضع النقاط التالية في الاعتبار :-
1- أن تحظى لجنة السلامة والصحة المهنية بالتأييد ومساندة إدارة المدرسة :فمن الضروري أن يشعر أعضاء لجنة السلامة والصحة المهنية بأن لهم الحق في التعبير عن رأيهم بحرية تامة طالما أن ذلك موضوعياً ويحقق الأهــداف التي تصبو اللجنة إلي تحقيقها وأنه ليس هناك ما يدعو لخوفهم إذا ابدوا انتقادات أو اعتراض على عدم توفر احتياطات السلامة والوقاية اللازمة لحماية منتسبي المدرسة ، وإنما يجب تشجيع النقد البناء وحرية الرأي .

2- مواظبة اللجنة على الاجتماعات بصفة دورية بشكل فعلي :يجب أن يهتم أعضاء اللجنة بالمواظبة على الاجتماعات الدورية وتفعيل دور اللجنة ببحث بنود جدول الأعمال بشكل موضوعي ودراسة كل ما يتعلق بأمور السلامة والصحة المهنية خلال الاجتماعات ووضع آلية لمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة .

3- السماح لأعضاء لجنة السلامة والصحة المهنية بالقيام بزيارة كافة مواقع المدرسة :يجب أن يكون هناك تعاون مستمر بين أعضاء اللجنة ومنسق السلامة والصحة المهنية وأن يقوم منسق السلامة بصحبة أعضاء اللجنة بزيارات ميدانية تفقدية لكافة مواقع المدرسة لكي يعاينوا بأنفسهم بيئة المدرسة على الطبيعة ولكي يتمكنوا من وضع تصور لحل آي مشكلة خاصة بالسلامة داخل المدرسة .

4- يجب إشراك لجنة السلامة والصحة المهنية في وضع تدابير السلامة الواجب تنفيذها بالمدرسة :بإشراك أعضاء اللجنة في كل ما يتعلق بأمور السلامة بالمدرسة حتى تنال هذه الاشتراطات تأييد ممثلي الأعضاء من المدرسين والطلبه وبالتالي تنال تأييد جميع منتسبي المدرسة وإيمانهم بها وثقتهم فيها .


مسئوليات منسقي السلامة والصحة المهنية بالمدرسة

منسق السلامة :هو الشخص الذي يعهد إليه القيام بمتابعة تنفيذ وتوفير احتياطات السلامة والصحة المهنية بالمدرسة وإعداد الخطة السنوية لبرامج السلامة والصحة المهنية بالمدرسة بما يكفل رفع مستواها وتتضمن مهامه ما يلي :
1- حضور لجنة السلامة والصحة المهنية بالمدرسة كمقرر لها والاشتراك في مناقشاتها ومتابعة تنفيذ قراراتها.
2- التنسيق مع رؤساء الأقسام للتأكد من عدم وجود مشاكل متعلقة بتنفيذ احتياطات السلامة والصحة المهنية داخل الأقسام.
3- إجراء قياسات بيئة العمل باستخدام أجهزة القياس المناسبة كل فترة لتحديد مستوياتها وإثباتها في سجل خاص ومقارنتها بالحدود المسموح بجداول حدود الأمان المعمول بها في هذا المجال.
4- معاينة أماكن العمل التي تثبت إصابة أحد العاملين بها أو ظهور أحد الأمراض المهنية أو المعدية وإعداد تقرير بظروف العمل بالاستعانة بتقرير الجهة الطبية المختصة.
5- إعداد الإحصائيات الخاصة بالحوادث الجسيمة والإصابات والأمراض المهنية والعادية والمزمنة.
6- القيام بأخطار مدير المدرسة أو الجهات المختصة فور اكتشاف أية أخطار لتلافيها فوراً.
7- كتابة التقارير وإبداء الآراء في كافة الأمور المتعلقة بالآمن والسلامة بالمدرسة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتحسين ظروف العمل وتلافي مخاطر بيئة العمل وتقديمها للمسئولين ومتابعة تنفيذ التوصيات المقترحة.
9- القيام بدراسة شاملة عن المواد المستخدمة واحتمالات المخاطر( الكيميائية والطبيعية والهندسية والحريق ) وإعداد التقارير الخاصة بكيفية الوقاية من هذه المخاطر بالتنسيق مع رؤساء الأقسام بالمدرسة.
10- القيام بإعداد ميزانية السلامة لتضمينها الميزانية العامة للمدرسة ووضع خطة لمشروعات الآمن والسلامة وبرمجتها على سنوات التنفيذ 
11- متابعة مدى مطابقة المداخل والمخارج والسلالم بجميع مواقع المدرسـة للاشتراطات الآمن والسلامة بحيث يسهل للمتواجدين بهذه المواقع سرعة عمليات الإخلاء عند نشوب حريق فيها أو في جزء منها.
12- متابعة جميع الأعمال التي قد ينتج عنها أي من أنواع المخاطر والتي يقوم بها مقاولين للتأكد من تنفيذ اشتراطات الآمن والسلامة بهذه الأعمال.
13- التنسيق مع وحدة السلامة والصحة المهنية بالوزارة بشأن تنفيذ برامـج التوعية في مجال الآمن والسلامة لمنتسبي المدرسة لضمان تبصيرهم بالمخاطر المهنية وطرق الوقاية منها ويتضمن ذلك ( تدريب أعضاء لجنة السلامة وعقد ورش العمل المتخصصة في مجال الآمن والسلامة بالمدرسة وإقامة المعارض والمؤتمرات وحملات الدعاية في مجال الآمن والسلامة ).
14- متابعة توفير وسائل الوقاية من الحريق والمرور الدوري على كافة مواقع المدرسة للتأكد من كفاءة وكفاية أجهزة الوقاية من المخاطر والتأكد من وسائل وأجهزة مكافحة الحرائق صالحة دائماً لتأدية الغرض منها.
15- وضع تعليمات الآمن والحراسة بالمدرسة ومتابعة مدى التزام رجال الآمن والحراسة بالمهام الموكلة إليهم مثل التأكد من شخصية المترددين على المدرسة ومداومة ملاحظة الأخطار واتخاذ الإجراء الفوري والسريع في حالات الطوارئ.
16- وضع خطة للطوارئ في السلم والحرب حسب الحالة لعمليات الإخلاء وكذلك عمليات تأمين المخازن ومواقع المستندات بالمدرسة وغيرها من المواقع الخطرة. 

 

                             
   adamelbarbary@hotmail.com   ,  adamelbarbary@yahoo.com    لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال على البريد الالكتروني
 

 
   جميع الحقوق محفوظة © للأستاذ  آدم البربري 2005