ميثاق العملاء
 
تقييمك: عدد المشاركين في التقييم:9154

ميثاق العملاء

الرؤية

السعي لتحقيق تطوير نوعي لنظام تعليمي يمتاز بالجودة بما يحقق التميز والإتقان والإبداع منبثقاً من ثوابت وقيم الدين الإسلامي الحنيف والتفاعل الإنساني والحضاري والانتماء العربي لمملكة البحرين ودستورها بما يحقق متطلبات التنمية المستدامة المنسجمة مع المستويات العالمية.


الرسالة

إتاحة الفرص التعليمية لكل فرد لتنمية استعداداته وقدراته ومهاراته من خلال وضع الخطط التطويرية وتنفيذها وتقويمها بما يحقق متطلبات الجودة الشاملة للارتقاء بنوعية التعليم وفاعليته وفق المستويات العالمية وما نص عليه قانون التعليم وقانون التعليم العالي وقانون التعليم الخاص في مملكة البحرين.


الزبائن

جميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.


معايير ثابتة

سنقوم بتوفير معلومات دقيقة وصحيحة لكل خدمات الوزارة من خلال قنوات اتصال مختلفة منها الالكترونية عبر موقع الوزارة www.moe.gov.bh وكذلك من خلال البوابة الالكترونية لمملكة البحرين www.bahrain.bh وستكون هذه الخدمات متوفرة عبر المواقع الالكترونية 7x24 . الخدمات غير الالكترونية سيتم توفرها من خلال الإدارات المختلفة للوزارة خلال الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحا وحتى 2 بعد الظهر عدا يومي الجمعة والسبت وكذلك العطل الرسمية لمملكة البحرين.


التعريف بالخدمات:

اسم الخدمةالزبائنقنوات الاتصالمعايير الخدمة
الإعارة الداخلية (القراءة) جميع من يتواجد في مركز مصادر المعرفة داخل أي مركز من مراكز مصادر المعرفة

تفتح مراكز مصادر المعرفة أبوابها للجمهور من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً وذلك من يوم الأحد حتى يوم الخميس عدا مركزي المنامة وستره لمصادر المعرفة تفتح فقط الفترة الصباحية لغاية الساعة الثانية والربع ظهراً، بالإضافة إلى يوم السبت من الساعة السابعة حتى الثانية عشر ظهرا عدا مركز المنامة لمصادر المعرفة، وتغلق أبواب مراكز مصادر المعرفة يوم الجمعة بالإضافة إلى الإجازات الرسمية، وتتغير المواعيد في شهر رمضان المبارك بحيث تفتح مراكز مصادر المعرفة أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة بعد الظهر. يسمح فيها للقارئ بالجلوس في قاعة المطالعة وبقية أقسام مركز مصادر المعرفة الأخرى والاستفادة في الوقت ذاته من جميع مقتنيات المركز، حيث يحق للمترددين على مراكز مصادر المعرفة الاستفادة من جميع أوعية المعلومات المتوافرة (كتب ومواد سمعية وبصرية) داخل المركز، حيث تتوافر لهم البيئة المريحة، حيث يمكنه البحث عن الكتاب عن طريق الحاسب الآلي الموجود في المركز أو بمساعدة الموظف المسئول في المركز.

الحجز لمن يحمل بطاقة الهوية داخل مملكة البحرين موقع الحكومة الإلكترونية

إجراءات الحجز الإلكتروني:
1. تتوافر الخدمة من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh وذلك على مدار أربع وعشرين ساعة طوال أيام الأسبوع
2. عند تأكيد الدخول والحجز، سيقوم الموظف بمركز مصادر المعرفة بتأكيد الحجز بإخطارك عبر الهاتف والبريد الإلكتروني.
3. وفقا لذلك يمكنك الحصول على كتابك خلال 24 ساعة من تاريخ استلام تأكيد الحجز،
4. وعند اقتراب موعد إرجاع الكتاب ستصلك رسالة إلكترونية من خلال البريد الإلكتروني يذكرك فيها بإرجاع الكتاب أو تجديد استعارتك.
إجراءات الحجز الداخلي: يمكن الحجز عن طريق الحضور الشخصي إلى أي من مراكز مصادر المعرفة خلال أوقات العمل الرسمية والبحث عن الكتاب المطلوب، وفي حالة عدم توافره على الرف يمكنك حجزه عن طريق موظفي المركز.

الإعارة الخارجية لمن يحمل بطاقة الهوية داخل مملكة البحرين متوفرة داخل مراكز مصادر المعرفة

إعارة أوعية المعلومات (كتب ومواد سمعية وبصرية):
تتوفر هذه الخدمة خلال أوقات الدوام الرسمية لمراكز مصادر المعرفة، في حال الاستعارة للمرة الأولى: يجب الحصول على بطاقة عضوية عن طريق ملء الاستمارة الموجودة في المركز مع إحضار نسخة من بطاقة الهوية حيث يمكن استعارة الكتب في نفس الوقت. شروط الإعارة الخارجية:
1. للمستعير الحق في استعارة كتابين في وقت واحد ولمدة أسبوعين فقط ولا يجوز له استعارة أكثر من ذلك.
2. لا يجوز إعارة المراجع بمختلف أنواعها والكتب النادرة والكتب البحرينية والرسائل الجامعية والمناهج الدراسية والدوريات البحرينية وجميع المواد المكتبية الأخرى المودعة بإدارة المكتبات العامة.
3. لا يجوز استعارة الدوريات الجارية الموجودة بقاعات المطالعة إلا إذا استبدلت بأحدث منها.
4. يحق للمعاهد والمؤسسات الأخرى بالبلاد استعارة مجموعة من الكتب التي يتم تحديدها من قبل مدير إدارة المكتبات العامة بالاتفاق مع تلك المؤسسات.

التصوير والاستنساخ جميع من يتواجد في مركز مصادر المعرفة داخل مراكز مصادر المعرفة

توفر مراكز مصادر المعرفة وسائل الاستنساخ وذلك مقابل مبلغ رمزي.

الاستفسار كل من لديه استفسار عن طريق البريد الالكتروني أو الاتصال الهاتفي

البريد الإلكتروني لإدارة المكتبات العامة dir.libraries@moe.gov.bh
هاتف إدارة المكتبات العامة: 97317231105+ - فاكس الإدارة: 97317274036+ (خلال أوقات العمل الرسمي لمملكة البحرين).
رئيس مراكز مصادر المعرفة: هاتف: 17278811 – فاكس: 17231244
مركز المنامة لمصادر المعرفة: هاتف: 17258550 - فاكس: 17231244
مركز بنك البحرين الوطني لمصادر المعرفة بالمحرق: هاتف: 17320017 فاكس: 17331035
مركز عراد لمصادر المعرفة: هاتف: 17672440 – فاكس: 17465973
مركز الحد لمصادر المعرفة: هاتف: 77066680 – فاكس: 77066686
مركز جدحفص لمصادر المعرفة: هاتف: 17590063 – فاكس: 17590718
مركز السنابس لمصادر المعرفة: هاتف: 17550853 – فاكس: 17550863
مركز سترة لمصادر المعرفة: هاتف: 17730463 – فاكس: 17732452
مركز مدينة عيسى لمصادر المعرفة: 17681158 – فاكس: 17685312
مركز الرفاع لمصادر المعرفة: 77047771 – فاكس: 77047772
قاعة الإيداع القانوني للرسائل الجامعية: هاتف: 17278419
قاعة الإيداع القانوني للمؤلفات البحرينية: هاتف: 17274893

البحث في قاعات الإيداع القانوني الباحثين والمهتمين في مجال الدراسات والبحث العلمي الحضور لقاعات الإيداع القانوني بمبنى إدارة المكتبات العامة

تتوفر هذا الخدمة عند زيارة قاعات الإيداع القانوني (الكتب البحرينية، الرسائل الجامعية، المناهج الدراسية، الدوريات البحرينية) بمبنى إدارة المكتبات العامة خلال ساعات الدوام الرسمي، حيت يتيح للباحث الاستعارة الداخلية والجلوس داخل هذه القاعات للاطلاع على مقتنياتها وتصفحها، كما تتوفر له خدمة نسخ الأجزاء الراغب بها مقابل مبلغ رمزي.

إيداع الرسائل الجامعية خريجي الدراسات العليا الحضور الشخصي لمبنى إدارة المكتبات العامة

تتوفر هذه الخدمة خلال ساعات الدوام الرسمي لإدارة المكتبات العامة لخريجي الدراسات العليا لإيداع رسائلهم الجامعية (الماجستير، الدكتوراه) وفقاً للمادة (3) من المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1975 بشأن الإيداع القانوني للمصنفات، ووفقاً للإجراءات الآتية:
1. ملء استمارة إيداع رسالة جامعية.
2. إحضار نسخة من بطاقة الهوية أو جواز السفر، ونسخة ورقية مطبوعة واحدة ومغلفة بغلاف مقوى (Hardcover) ونسخة إلكترونية (PDF) من الرسالة الجامعية.

اسم الخدمةالزبائنقنوات الاتصالمعايير الخدمة
التسجيل للبعثات و المنح الدراسية الطلبة البحرينيون المتخرجون من المدارس الثانوية الحكومية و التي تبلغ معدلاتهم 90% فما فوق موقع الوزارة

1. يتم الإعلان عن موعد بدء التسجيل للبعثات والمنح الدراسية على الموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم والصحف المحلية.
2. تتوافر كافه المعلومات اللازمة المتعلقة بالتسجيل للبعثات بصورة سهلة وميسره على موقع الوزارة الالكتروني.
3. بعد الانتهاء من عمليه التسجيل على الطالب الانتظار حتى يتم الإعلان عن نتائج البعثات في الصحف المحلية وعلى موقع الوزارة الالكتروني ثم بإمكانه معرفه نتيجته من خلال الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم.
4. يقوم الطالب بمراجعة إدارة البعثات بمبنى وزارة التربية والتعليم بمركز خدمات المراجعين في مدينة عيسى وبعد أخذ موعد من الموقع الإلكتروني والحضور بحسب الجامعات أو الدول.

اسم الخدمةالزبائنقنوات الاتصالمعايير الخدمة
التسجيل لبرامج خدمة المجتمع التعليمية والتدريبية المتنوعة الراغبون من الجمهور( 15) سنة فما فوق ممن يحملون البطاقة السكانية أو الذكية، وغير البحرينيين ممن يحملون إقامة صالحة بالمملكة مدة انعقاد البرنامج التدريبي ملء استمارة التسجيل ودفع الرسوم بمبنى إدارة التعليم المستمر بمدينة عيسى.

1.الإعلان عن الخدمة التعليمية في الصحافة المحلية والإذاعة متضمنة مقدار الرسوم الدراسية، والبرنامج الزمني لمدة انعقاد كل برنامج ومكان انعقاده وعدد الساعات المخصصة له. 2. استقبال الراغبين في الاستفادة من الخدمة لملء استمارة التسجيل في البرنامج المطلوب واستيفاء الرسوم الدراسية منهم (استمارات التسجيل متوافرة في مبنى الإدارة ويكون الدفع نقدا ) 3. في حال تأخير البرنامج أو إلغائه من قبل الإدارة يتم إشعار المشارك قبل يومين من التاريخ المعلن لبدء البرنامج عبر وسائل الاتصال المحددة. ويحق للدارس استرجاع الرسوم الدراسية كاملة، خلال شهر واحد، ( للاستفسار عن أية معلومات تتم مراجعة اختصاصي التسجيل بمبنى الإدارة) 4. في حال إبداء المشارك رغبته في تأجيل مشاركته أو الانسحاب من البرنامج قبل بدئه بأسبوع؛ يحق له استرجاع رسوم التسجيل كاملة، بعد مرور شهر واحد من تاريخ انسحابه، على أن يملأ استمارة الانسحاب في مبنى الإدارة مرفقا معها النسخة الأصلية من رصيد سداد الرسوم. 5. لا يتم إرجاع الرسوم للمشارك في حال انسحابه بعد بدء البرنامج بأسبوع. 6. لا يتم إصدار إفادة مشاركة بالبرنامج للمشارك في أثناء فترة انعقاد البرنامج. 7. يمنح المشارك شهادة مشاركة في البرنامج خلال مدة لا تقل عن أسبوعين من انتهاء البرنامج التدريبيّ 8. تسعى الإدارة الى تقديم البرامج وفق المواصفات النوعية المحددة لها مع الالتزام بمواعيد بدء البرامج وانتهائها. 9. للاستفسار يمكن الاتصال على هواتف إدارة التعليم المستمر الآتية : 178788685-17878695-17878692-17878751( من الساعة 8 -1 ظهرا خلال الدوام الرسمي ) تسعى الإدارة إلى تقديم البرامج وفق المواصفات النوعية المحددة لها مع الالتزام بمواعيد بدء وانتهاء انعقادها

اسم الخدمةالزبائنقنوات الاتصالمعايير الخدمة
تسجيل الطلبة الوافدين بالمدارس الحكومية الابتدائية أولياء الأمور المدرسة القريبة من السكن

1. الخدمة متوفرة مجانًا طوال العام الدراسي من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا. 2. يتم تعبئة استمارة التسجيل في المدرسة. 3. يتم التسجيل بالمدارس في نفس يوم تقديم الطلب إذا توفرت الشروط المطلوبة. 4. يتم تحديث الاستمارة سنويًا.

تسجيل الطلبة المحولين من المدارس الخاصة أولياء الأمور المدرسة القريبة من السكن

1. الخدمة متوفرة مجانًا في شهر سبتمبر من كل عام دراسي، ومن الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا. 2. يتم تعبئة استمارة التسجيل في المدرسة. 3. يتم التسجيل بالمدارس في نفس يوم تقديم الطلب إذا توفرت الشروط المطلوبة. 4. يتقدم الطلبة المحولين من المدارس الخاصة الأجنبية لامتحانات تحديد المستوى. 5. يتم تحديث الاستمارة سنويًا.

تسجيل الطلبة المستجدين ( من ذوي السن القانوني ) في الصف الأول الابتدائي أولياء الأمور المدرسة القريبة من السكن

1. الخدمة متوفرة مجانًا خلال الفترة المحددة للتسجيل ومن الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا. 2. يتم تعبئة استمارة التسجيل في المدرسة . 3 يتم التسجيل بالمدارس في نفس يوم تقديم الطلب إذا توفرت الشروط المطلوبة. 4. يتم تحديث الاستمارة سنويًا.

تسجيل الطلبة المستجدين ( من مواليد شهر يناير) في الصف الأول الابتدائي أولياء الأمور المدارس التي تتوفر بها شواغر لمواليد شهر يناير

1. الخدمة متوفرة مجانًا خلال الفترة المحددة للتسجيل، ومن الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا. 2. يتم تقديم الطلب في المدرسة التي بها مقعد شاغر. 3. يتم قبول الطلب بعد ثلاثة أيام من تقديم الطلب، مع الأخذ في الاعتبار شروط التسجيل. 4. يتم تحديث الاستمارة سنويًا.

طلب ترفيع طالب مستجد من الصف الأول إلى الصف الثاني الابتدائي أولياء الأمور المدارس التي تتوفر بها شواغر لمواليد شهر يناير

1. الخدمة متوفرة مجانًا خلال الفترة المحددة لتلقي طلبات الترفيع، ومن الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا. 2. يتم تعبئة استمارة طلب الترفيع في المدرسة. 3. يتم قبول الطلب مباشرة، ويتم ترفيع الطالب إذا خضع للامتحانات المطلوبة في مواعيد محددة،وحقّق المعايير المطلوبة للنجاح. 4. يتم تحديث الاستمارة سنويًا.

طلب نقل طالب من مدرسة حكومية إلى مدرسة حكومية أخرى أولياء الأمور المدرسة المطلوب الانتقال إليها، والمدرسة المقيد بها الطالب

1. الخدمة متوفرة في شهر سبتمبر من كل عام دراسي، ومن الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا. 2. يتم تعبئة استمارة طلب النقل في المدرسة. 3. يتم تحقيق الطلب في نفس يوم تقديمه إذا كان يستهدف مصلحة الطالب أو ولي أمره. 4. يتم تحديث الاستمارة سنويًا.

الاستفسارات أولياء الأمور الهاتف

لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال على الهواتف: 17783106/17873434/17783350

اسم الخدمةالزبائنقنوات الاتصالمعايير الخدمة
صدار تراخيص لإنشاء مؤسسات تعليمية خاصة كل مستثمر تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها في المادة رقم -5- من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1998 بشأن المؤسسات التعليمية و التدريبية الخاصة في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الفاكس-موقع وزارة التربية و التعليم- الحضور شخصياً)

استمارة الطلب متوفرة في إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراًأيام: الأحد إلى الخميس - سوف يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث - رقم هاتف الاتصال 17878722/17878736 - رقم الفاكس 17685934 - يمكن أن تقوم إدارة التعليم الخاص بارسال المعلومات المتعلقة بطلب الترخيص ( الشروط و الاستمارات) بالبريد الالكتروني في حال طلب مقدم الطلب تلك المعلومات - المعلومات المتعلقة بطلب الترخيص ( الشروط و الاستمارات) متوفرة على موقع وزارة التربية و التعليم education.gov.bh - يتم إصدار قرار الترخيص لإنشاء مؤسسة تعليمية خاصة خلال 30 يوم عمل من تاريخ استكمال كافة إجراءات الطلب و الحصول على موافقة الجهات ذات الاختصاص كتابيا.

تحويل ملكية الترخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة المتنازل عن الترخيص المتنازل له و الذي تنطبق عليه الشروط إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة

التقدم برسالة طلب الى مدير إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراًأيام الأحد إلى الخميس - سوف يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث - رقم هاتف الاتصال 17878722/17878736 - رقم الفاكس 17685934 - موقع وزارة التربية و التعليم education.gov.bh - يتم إصدار القرار لتحويل ترخيص مؤسسة تعليمية خاصة خلال 7 ايام عمل من تاريخ استكمال كافة الإجراءات المطلوبة مع الجهات ذات الاختصاص.

تغيير أو إضافة في اسم المؤسسة التعليمية الخاصة المؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة/ معهد او مركز تعليمي) المرخصة من وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الفاكس - الحضور شخصياً)

التقدم برسالة طلب الى مدير إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراًأيام الأحد إلى الخميس - رقم هاتف الاتصال 17878722/17878736 - رقم الفاكس 17685934 - موقع وزارة التربية و التعليم education.gov.bh - يتم إصدار القرار خلال 7 ايام عمل من تاريخ استلام الطلب.

تزويد الجهات ذات الاختصاص بالترخيص بقائمة المؤسسات التعليمية المرخصة حديثا الجهات الحكومية ذات الاختصاص بالمؤسسات التعليمية الخاصة في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال الفاكس

يتم تزويد الجهات بالبيانات بعد صدور قرار الترخيص للمؤسسة التعليمية الخاصة - يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث - رقم هاتف الاتصال 17878722/17878736 - رقم الفاكس 17685934

تحصيل رسوم التراخيص وتقديم الضمانات المالية و تجديدها من المؤسسات التعليمية الخاصة المؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة/ معهد او مركز تعليمي) المرخصة من وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الحضور شخصياً)

يتم إصدار شهادة تسجيل مؤسسة تعليمية خاصة خلال يومين عمل من تاريخ استكمال كافة الإجراءات المطلوبة من قبل صاحب الطلب من الساعة: السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراًأيامالأحد إلى الخميس - سوف يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث - رقم هاتف الاتصال 17878722،17878736/17878756 - رقم الفاكس 17685934 - استمارة الطلب متوفرة في إدارة التعليم الخاص من الساعة: 7:30 صباحاً إلى 2.00 ظهراًأيام: الأحد إلى الخميس - يعرض الطلب المستوفي الشروط على لجنة دراسة طلبات تعديل الرسوم الدراسية بالمؤسسات التعليمية الخاصة. - يصدر القرار خلال أسبوع من عرضه على اللجنة - يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث - رقم هاتف الاتصال 17878756 - رقم الفاكس 17685934

إضافة مرحلة دراسية في المدارس الخاصة المدارس الخاصة المرخصة من وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الفاكس - الحضور شخصياً)

التقدم برسالة طلب الى مدير إدارة التعليم الخاص من الساعةالسابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراًأيام الأحد إلى الخميس - سوف يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث - رقم هاتف الاتصال 17878722،17878736،17878756 الرقم الفاكس 17685934 - موقع وزارة التربية و التعليم education.gov.bh - يتم إصدار قرار الترخيص خلال 7 أيام عمل من تاريخ استكمال كافة الإجراءات المطلوبة مع الجهات ذات الاختصاص.

دراسة المناهج أو تعديل في المناهج الدراسية للمؤسسات التعليمية الخاصة المؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة/ معهد او مركز تعليمي) المرخصة من وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (- الحضور شخصياً)

التقدم برسالة طلب الى مدير إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة و النصف صباحاً إلى الثانية ظهراًأيام الأحد إلى الخميس سوف يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث الرقم هاتف الاتصال 17878736 ، 17878756 الرقم الفاكس 17685934 موقع وزارة التربية و التعليم education.gov.bh - يتم اعتماد المناهج خلال 3 أيام عمل من تاريخ استكمال كافة الإجراءات المطلوبة مع الجهات ذات الاختصاص.

افتتاح فروع للمؤسسات التعليمية الخاصة المؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة/ معهد او مركز تعليمي) المرخصة من وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الفاكس - الحضور شخصياً)

استمارة الطلب متوفرة في إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراً أيام الأحد إلى الخميس يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث الرقم هاتف الاتصال 17878756،17878722 الرقم الفاكس 17685934 يصدر قرار الترخيص خلال 30 يوم عمل من تاريخ استكمال كافة الإجراءات المطلوبة مع الجهات ذات الاختصاص.

تصديق الشهادات و الإفادات الصادرة من المؤسسات التعليمية الخاصة الطلبة و الدارسين في المؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة/ معهد او مركز تعليمي) المرخصة من وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الحضور شخصياً)

يتم تصديق الشهادة او الإفادة الأصلية أو النسخة طبق الأصل المعتمدة من إدارة المؤسسة التعليمية الخاصة المرخصة خلال يوم عمل من تقديم الإفادة من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراً أيام من الأحد إلى الخميس يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث الرقم هاتف الاتصال 17878736،17878737،17878718 الرقم الفاكس 17685934

موافقة الوزارة على تعيين الموظفين في المؤسسات التعليمية الخاصة المؤسسات التعليمية الخاصةالمؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة/مركز تعليمي/معهد) المرخصة من وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الفاكس - الحضور شخصياً)

استمارة الطلب متوفرة في إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الواحدة والنصف ظهراً أيام الأحد إلى الخميس يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث الرقم هاتف الاتصال 17878736،17878718،17878720 الرقم الفاكس 17685934 إصدار قرار إدارة التعليم الخاص خلال 7 أيام عمل من تاريخ استيفاء البيانات المطلوبة.

موافقة الوزارة على تجديد تعيين الموظفين في المؤسسات التعليمية الخاصة لغير البحرينيين المؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة/مركز تعليمي/معهد) المرخصة من وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الفاكس - الحضور شخصياً)

استمارة الطلب متوفرة في إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهرا اًيام الأحد إلى الخميس يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث الرقم هاتف الاتصال 17878736، 17878718، 17878720 الرقم الفاكس 17685934 إصدار قرار إدارة التعليم الخاص خلال 7 أيام عمل من تاريخ استيفاء البيانات المطلوب.

بحث الشكاوى التي ترد الى إدارة التعليم الخاص حول المؤسسات التعليمية الخاصة أولياء الأمور أو الطلبة المسجلين في المؤسسات التعليمية الخاصة و العاملين في المؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة / معهد او مركز تعليمي) المرخصة من وزارة التربية التعليم في مملكة البحرين. - الصحف المحلية. - إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الفاكس - إدارة العلاقات العامة- الصحف المحلية- الحضور شخصياً)

التقدم برسالة شكوى الى مدير إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراًأيام الأحد إلى الخميس يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث الرقم هاتف الاتصال 17878736،17878718،17878709 الرقم الفاكس 17685934 دراسة محتوى الشكوى و التحقق من مدى صحة ما جاء فيها. - اصدار الحكم بشأنها خلال يومين عمل من تاريخ انتهاء التحقيق في الشكوى

معاينة موقع/مبنى مؤسسة تعليمية خاصة كل مستثمر تنطبق عليه شروط الترخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة. إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الحضور شخصياً-الفاكس)

التقدم برسالة طلب مرفقا بها جميع الوثائق المطلوبة الى مدير إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراً أيام الأحد إلى الخميس يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث الرقم هاتف الاتصال 17878736،17878721 الرقم الفاكس 17685934 يتم إصدار القرار خلال 3 ايام عمل من تاريخ استكمال كافة الإجراءات المطلوبة مع الجهات ذات الاختصاص.

معاينة موقع/مبنى مؤسسة تعليمية خاصة قائمة لإضافة فصول دراسية أو مرافق إضافية أو انتقال او اضافة مرحلة دراسية. المؤسسات التعليمية الخاصة ( مدرسة/ معهد او مركز تعليمي) المرخصة من وزارة التربية و التعليم إدارة التعليم الخاص -قسم التراخيص التعليمية و المتابعة من خلال (الحضور شخصياً)

التقدم برسالة طلب مرفقا بها جميع الوثائق المطلوبة الى مدير إدارة التعليم الخاص من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية ظهراً أيام الأحد إلى الخميس يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق و محدث الرقم هاتف الاتصال 17878736،17878721 الرقم الفاكس 17685934 يتم إصدار القرار خلال 3 ايام عمل من تاريخ استكمال كافة الإجراءات المطلوبة مع الجهات ذات الاختصاص.

بيانات المؤسسات التعليمية الخاصة (المدارس الخاصة والمراكز والمعاهد التعليمية) [قوائم بأسماء المؤسسات والعناوين وأرقام الاتصال بحسب المحافظات في مملكة البحرين] الفئة العامة إدارة التعليم الخاص اختصاصية المعلومات من خلال(الهاتف، الفاكس، البريد الإلكتروني، أو الحضور شخصياً) الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم

سوف يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق ومحدث. - لحظة طلب المعلومات من 7:00 صباحاً إلى 2:15 ظهراً أيام الأحد إلى الخميس يتم تزويد من يرغب بمعلومات إضافية عن المؤسسات التعليمية الخاصة بالمعلومات المطلوبة الرقم هاتف الاتصال: 17878712،17878731 الرقم الفاكس: 17685934 يمكن ارسال المعلومات بالبريد الإلكتروني في حال الطلب موقع وزارة التربية والتعليم education.gov.bh يومياً/24 ساعة

معادلة شهادة الثانوية (الصف الثاني عشر) للمدارس الخاصة بشهادة الثانوية العامة التي تمنحها وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين كل مدرسة خاصة تم الترخيص لها للمرحلة الثانوية من قبل وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين دارة التعليم الخاص قسم التقييم والتطوير

يمكن للمدارس الخاصة التي تنطبق عليها الشروط تقديم الطلب برسالة الى مدير الإدارة من الساعة: 7:30 صباحاً إلى 2:15 ظهراً أيام الأحد إلى الخميس. مع بداية العام الدراسي يتم إصدار قرار المعادلة خلال ثلاثة شهور من تاريخ استيفاء الطلب المقدم من المدرسة الخاصة سوف يتم تزويد المعلومات بشكل دقيق ومحدث.

اعتماد استمارة الحصول على كتب المواد الإلزامية ( اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ وجغرافية البحرين والتربية للمواطنة) مجاناً المدارس الخاصة المرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين إدارة التعليم الخاص

يتم اعتماد استمارة الطلب خلال يومين عمل من تاريخ تقديم الطلب استمارة طلب الكتب المجانية متوفرة لدى قسم التقييم والتطوير من الساعة 7:00 صباحاً إلى 2:15 ظهراً أيام الأحد إلى الخميس.

اسم الخدمةالزبائنقنوات الاتصالمعايير الخدمة
عرض نتائج الامتحانات الطلبة المتخرجون من المدارس الحكومية الإعدادية و الثانوية موقع الوزارة بوابة الحكومة الالكترونية

توافر الخدمة: تتوافر هذه الخدمة لجميع الطلبة 7*24 على موقعي الوزارة و الحكومة الالكترونية. هذه الخدمة متاحة في شهر يونيو من كل عام. تنشر نتائج الامتحانات في غضون أسبوع واحد من تاريخ آخر اختبار. يتم نشر المعدل التراكمي فقط دون ذكر أي تفاصيل. دقة ونوعية المعلومات : سنقدم معلومات دقيقة بنسبة 100 % للطلاب فيما يخص نتائج الامتحانات . إذا كان يوجد لدى الطلبة أي تظلمات على نتائج الامتحانات يمكنهم إتباع آلية التقديم للتظلمات.

اسم الخدمةالزبائنقنوات الاتصالمعايير الخدمة
استقبال شكاوى الجمهور (الداخلي والخارجي) الجمهور الصحف المحلية، الاذاعة، الخط الساخن، موقع الوزارة الالكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي والفاكس

تهتم العلاقات العامة ومن خلال وحدة تسمى (وحدة التواصل مع الجمهور) باستقبال شكاوى الجمهور من: الطلبة والطالبات، وأولياء الأمور، المعلمين والمعلمات وباقي أعضاء الهيئة الإدارية، وكذلك الموظفين العاملين بالوزارة. كما تستقبل وحدة التواصل مع الجمهور مختلف الشكاوى عبر 6 قنوات إعلامية وهي:
1. الصحف المحلية.
2. الإذاعة.
3. الخط الساخن على هاتف رقم:17873444 .
4.موقع الوزارة الالكتروني.
5.مواقع التواصل الاجتماعي:   فيسبوك   تويتر
6.الفاكس 17873562 .

في حال وجود شكوى معينة في مختلف القنوات الإعلامية لابد من طرح سؤال مهم لصاحب الشكوى وهو: هل ناقشت هذه المشكلة مع مدير المدرسة أو المشرف مثلا أو مع الإدارة قبل اللجوء إلى وحدة التواصل مع الجمهور، وفي حال مناقشة صاحب الشكوى المشكلة مع الإدارة المدرسية أو الإدارة ولم يحصل علي أي تجاوب ففي هذه الحالة يتم أخذ المعلومات الصحيحة والمهمة وهي: في حال تلقي الشكوى (نماذج): في حال وجود: (شكوى معينة على مدرسة مثلا) لابد من توفير هذه المعلومات الضرورية:
اسم صاحب الشكوى، ورقم هاتفه للتواصل معه.
اسم المدرسة التي ينتسب إليها الطالب.
اسم المعلم أو المعلمة المعنية بالموضوع.
اسم الطالب وفي أي مرحلة تعليمية ورقم الصف (إن أمكن.
مضمون الشكوى.

إذا كانت الشكوى تخص( التأخير في التوظيف) يتم أخذ المعلومات التالية:
اسم صاحب الشكوى.
رقم الهاتف للتواصل معه.
المؤهلات التي يحملها.
رقم البطاقة السكانية.
مضمون الشكوى.

إذا كانت الشكوى تخص الامتحانات (المنتصف/ النهائية)، لابد من صاحب الشكوى أن يوفر المعلومات التالية:
اسم صاحب الشكوى
رقم الهاتف
اسم المادة، ( رقم المقرر للمرحلة الثانوية).
رقم السؤال الصعب أو المبهم كما جاء في الامتحان.

- ملاحظة هامة: تحرص وحدة التواصل مع الجمهور بعنصر السرية، فلا يتم إبراز أي صاحب شكوى في المذكرات المحوّلة للإدارات المختصة بالوزارة. الخطوات التي يتم القيام بها بعد استلام الشكوى عبر أي وسيلة إعلامية: و في حال استلام تفاصيل الشكوى من (الصحف، الخط الساخن، الإذاعة، البريد الالكتروني، الفاكس):

1. يتم كتابتها في مذكرة خاصة تابعة لكل وسيلة إعلامية صدرت منها الشكوى فهناك مذكرة خاصة لشكاوى الصحف، و الإذاعة، و الخط الساخن.

2. وبعد تحرير المذكرة المناسبة يتم تحويل الشكوى للإدارة المختصة بالوزارة للتحقيق في الأمر.

3. وبعدها نتلقى الرد المناسب من الإدارة المختصة ، و تقوم الاختصاصية المعنية بتسليم الرد لصاحب الشكوى، فإذا كانت الشكاوى واردة بالخط الساخن فيتم الاتصال بصاحب الشكوى و تسليمه الرد شفوياً، وإذا كان مصدر الشكوى بالصحف أو في الإذاعة فيتم تسليم الرد كتابياً.

وسيتم العمل على الرد خلال 5 أيام عمل كحد أقصى.

*أرقام هامة للتواصل مع وحدة التواصل مع الجمهور: رقم الخط الساخن:17873444 رقم الفاكس: 17873562
كما يوجد هناك موظفان في مدينة عيسى مبنى رقم (1) يقومان باستقبال الشكاوى المكتوبة خاصة لسعادة وزير التربية والتعليم ولابد في هذه الحالة من اصطحاب الشكوى المكتوبة في ظرف موضحا في رسالته معلومات عن نفسه وأرقام هواتفه للتواصل معه ومضمون الشكوى.