أسئلة متكررة
قبل الدراسة في أي جامعة خارج مملكة البحرين يمكن للطالب مراجعة وحدة المعلومات الجامعية وتقييم المؤهلات بإدارة البعثات والملحقيات حتى يتعرف على ما إذا كان التخصص الدراسي والذي يرغب في دراسته معترف به من قبل وزارة التربية والتعليم أو لا.
بعد الدراسة وإتمام متطلبات المؤهل الأكاديمي يراجع الطالب وحدة المعلومات الجامعية وتقييم المؤهلات حتى يستكمل تقديم طلب التصديق على الشهادة وذلك عن طريق موقع الوزارة على رابط الحكومة الإلكترونية (www.bahrain.bh).
على المتقدم لطلب اعتماد وتصديق الشهادة استكمال الأوراق الرسمية المطلوبة من بيانات شخصية وبيانات للمؤهل الأكاديمي.
بعد التسجيل على الإنترنت يستلم الطالب رسالة بريد الكتروني تفيد باستلام الطلب.
بعد ذلك يتم اتخاذ الإجراءات الرسمية حيال الطلب ورفعه للجنة الوطنية لتقويم المؤهلات من أجل التصديق والاعتماد الرسمي والنهائي ثم إبلاغ الطالب بذلك.
نظام التصديق المعمول به في إدارة التقييم والمتابعة وذلك حسب الإجراءات المتبعة ، وهي كالتالي:
  1. تسلم طلبات إصدار إفادات تخرج مصدقة إلى الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بواسطة مندوب خاص تقوم بتعيينه المؤسسة التعليمية الخاصة.
  2. يعهد إلى مندوب المؤسسة التعليمية الخاصة الاتصال بأخصائيي إدارة التقييم والمتابعة في الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي لترتيب أو تحديد موعد لتسليم طلبات إصدار إفادات تخرج مصدقة.
  3. يقوم أخصائيي إدارة التقييم والمتابعة باستلام طلبات إصدار إفادات تخرج مصدقة المستوفية البيانات والوثائق حسب مرفق رقم 1و2و3و4و5.
  4. تدقق الوثائق من قبل لجنة خاصة بإدارة التقييم والمتابعة.
  5. يجب أن تستكمل النواقص في مدة أقصاها شهر منذ تاريخ تقديم الطلب وإلا أعتبر الطلب لاغياً.
  6. تصدق الإفادات من قبل الأمين العام لمجلس التعليم العالي.
  7. تسلم الإفادات المصدقة للمندوب وعلى المؤسسة تسليمها للطلبة في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ الاستلام.
  8. يجب على المؤسسة التعليمية مراعاة استيفاء الوثائق والبيانات للمعايير والشروط الواردة في الأنظمة واللوائح المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة والمشار إلى بعضها في المرفق رقم 6 بالإضافة إلى ما يلي:
  • يجب أن يرفق مع طلب إصدار إفادات تخرج مصدقة "رسالة توكيل" من الطالب إلى مؤسسة التعليم العالي الخاصة تفيد طلب التصديق على إفادة/شهادة التخرج.
  • يجب أن يتطابق اسم الطالب على جميع الوثائق المطلوبة مع اسمه في جواز سفره.
  • يجب أن يُذكر رقم التعليم العالي والرقم السكاني للطالب في جميع الوثائق المطلوبة وخصوصاً كشف درجات الطالب ورسالة صحة البيانات وإفادة التخرج ورسالة التوكيل لمؤسسة التعليم العالي الخاصة.
  • التأكيد على المندوب بالالتزام بما أقره في التعهد( مرفق رقم 7).
  • نأمل الإحاطة بأنه تقرر عدم استلام أي طلب غير مستوفي الشروط الخاصة بتقويم المؤهلات العلمية أو غير مستوفي الوثائق المطلوبة و المذكورة أعلاه .
    كما نحيطكم علماً بأنه سوف يتم استلام الطلبات من المندوبين الذين يتم تعينهم من مؤسسات التعليم العالي الخاصة ومزودين بخطاب رسمي من المؤسسة بخصوص الانتداب . هذا بالإضافة أنه ستقوم الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بسحب أي إفادة مصدقة صادرة عنها إذا ثبت لها وجود مخالفة للأنظمة واللوائح المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة.
على الطالب الذي يريد تغير التخصص يرجى عليه مراجعة الإدارة و ملئه استمارة المخصصة في مبنى 1 الطابق الأول ( إدارة البعثات ) .
إن وزارة التربية والتعليم وكل منتسبيها ليقدرون الدور الكبير الذي أداه المتطوعون من مواطنين ومقيمين لخدمة البلد في المقام الأول وخدمة العملية التعليمية واستمرارها بمملكتنا الحبيبة وشاكرين لهم هذه الخدمة الجليلة.
أما فيما يتعلق بعدم توظيف المقيمين فإننا نود التوضيح بأن الوزارة ما زالت قيد تنفيذ تعيين المتطوعين حسب التخصصات والاحتياجات.
يكون اما عن طريق استمارة مرشحه من ولي الأمر و مرفقه بالأعمال التي قام بها .. أو من قبل معلم المدرسة
لمزيد من الاستفسار على : 17460222
  1. عند استلام الشهادة الطالب
  2. يقوم بحديد المواد التي يريد التظلم بها
  3. يتوجه للمدرسة و تكون هناك لجنة خاصة لتظلم من المدرسة
  4. إحضار الشهادة و مبلغ قدرة 5 د.ب لكل مادة يريد التظلم بها .